استهجان لتدخل القرّا في شؤون الجولانيين - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

استهجان لتدخل القرّا في شؤون الجولانيين
الجولان – جولاني – 17\10\2012
استقبل الجولانيون باستهجان تصريحات النائب الصهيوني الإسرائيلي أيوب القرّا حول عمله على تسويق تفاح الجولان إلى دول الخليج العربي، مستغربين إصراره على التدخل بالشؤون الجولانية رغم صدور قرارات واضحة من أهالي الجولان بمقاطعته وعدم استقباله في قراهم.

وكان القرّا قد صرح في لقاء أجراه معه موقع "بكرا"، وهو أحد المواقع الإلكترونية من الداخل الفلسطيني، قال فيه:
"اليوم نقوم بدراسة موضوع تصدير التفّاح الجولاني مع عدة جهات في داخل إسرائيل وخارجها. نحن لدينا فكرة للمساعدة في تصدير التفّاح الجولاني بالتنسيق مع سكان الجولان، خاصة وان ظروف سوريا اليوم لا تؤهّلها لاستيعاب التفّاح المسوّق من الجولان، ولذلك نفحص إمكانية تصديره عن طريق الاردن لتسويقه في الدول الخليجية. وهنا لا أعد بالنجاح بذلك، ولكن لأول مرّة أنا قريب بأن أخرج الموضوع لأرض الواقع.
...
من الممكن أن نرى التفّاح الجولاني في دول الخليج. نأمّل أن ننجح بإيصال التفّاح من إسرائيل عن طريق الأردن لدول الخليج".

وتأتي تصريحات القرّا هذه إثر مخاوف من عدم إمكانية تسويق تفاح الجولان داخل الوطن الأم هذا العام، وذلك بسبب الأحداث التي تعصف بسوريا، وهو ما دفع الكثيرين إلى  الاجتهاد لإيجاد سبل إضافية لتسويقه.

وقد أثارت تصريحات القرّا هذه ردود فعل قاسية من قبل المزارعين الجولانيين معتبرين أن آخر ما يمكن لأي جولاني أن يفكر فيه هو الاستنجاد بالقرا لتسويق تفاحنا.

واعتبر مزارعون جولانيون أن دخول القرّا على خط تسويق التفاح إلى أي مكان في العالم هو وصفة لفشله، لأنه بمجرد ورود اسم القرّا فإن ذلك يثير الريبة والشك لدى الجولانيين ويدفعهم للامتناع عن التعاطي مع أي قضية له يد فيها.